Avenue El Kairaouane Rue Assalam Immoble 01 app 01 LAAYOUNE Maroc
+212 6 10112452
cidh10@yahoo.com / Code postal : 70000

تتعاون CIDH مع ICNL لنشر المبادئ التوجيهية حول حرية تكوين الجمعيات والتجمع في شمال إفريقيا

تم اعتماد المبادئ التوجيهية بشأن حرية تكوين الجمعيات ومجلس اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في الدورة العادية الستين للجنة التي عقدت في نيامي ، النيجر.
انعقدت الجلسة في الفترة من 8 إلى 22 مايو 2017. دعونا نذكّر بأن القرار 319 (LVII) 2015 كلف مجموعة الدراسة المعنية بحرية تكوين الجمعيات والتجمع بوضع المبادئ التوجيهية المذكورة ، تحت إشراف المقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان في أفريقيا .

تم تطوير المبادئ التوجيهية وفقًا للأحكام ذات الصلة من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (الميثاق الأفريقي) ، والتي تنص بموجب المادة 45 (1) (ب) على أن اللجنة الأفريقية مفوضة « بصياغة ووضع مبادئ والقواعد التي تهدف إلى حل المشاكل القانونية المتعلقة بحقوق الإنسان والشعوب والحريات الأساسية … « 

من خلال التفسير المستمر للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان ، تهدف المبادئ التوجيهية إلى بلورة معايير حقوق الإنسان ، مع استمرارها في التطور ، على أساس أن التحديات الجديدة قد تظهر مع مرور الوقت.
على هذا النحو ، تعمل المبادئ التوجيهية كنقطة انطلاق ، والتي سيتم استكمالها بمعايير جديدة.

الحق في حرية تكوين الجمعيات والتجمع هي حقوق أساسية يجب أن تدعم جميع المجتمعات الديمقراطية التي يمكن للأفراد فيها التعبير بحرية عن آرائهم حول جميع القضايا المتعلقة بمجتمعهم. 
في هذا الصدد ، تعهدت اللجنة الأفريقية ، من خلال آليتها الخاصة للمدافعين عن حقوق الإنسان وفريقها الدراسي حول الحرية النقابية والتجمع ، بتطوير هذه الأداة في شكل مبادئ توجيهية بشأن الحق في حرية تكوين الجمعيات والتجمع ، لاستخدامها من قبل أصحاب المصلحة المعنيين.

بالإضافة إلى التوضيحات التي تقدمها ، فإن المبادئ التوجيهية المتعلقة بالحق في حرية تكوين الجمعيات والتجمع تعزز الالتزامات المنصوص عليها في المادة 10 من الميثاق الأفريقي بشأن الحق في حرية تكوين الجمعيات وفي المادة 11 بشأن الحق في حرية التجمع.

في الواقع ، تم تطوير المبادئ التوجيهية من خلال سلسلة من المشاورات التي أجريت في جميع مناطق أفريقيا.
بعد عملية الإعداد والصياغة ، تمت مراجعة المبادئ التوجيهية وعرضها على اللجنة الأفريقية لاعتمادها. 
بالنظر إلى المناخ الحالي ومراعاة للتحديات الجديدة في مجال الحق في التظاهر السلمي ، أجريت قراءة مقارنة للمبادئ التوجيهية بشأن حرية تكوين الجمعيات والتجمع والمبادئ التوجيهية لعمل الشرطة في التجمعات في أفريقيا ، بمشاركة من المقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان في أفريقيا.
لذلك اعتمدنا نهجًا أصليًا لتزويد المدافعين عن حقوق الإنسان في أفريقيا بأداة للعمل والدعوة يمكن استخدامها عندما يشجع المقرر الخاص الدول الأطراف على تولي ملكية المبادئ التوجيهية وأخذها في الاعتبار عند صياغة القوانين.

أضغط هنا للتحميل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *